horizontal menu

horizontal menu

عملية التمويل الجماعي CrowdFunding


نجحت مشاريع كثيرة ورأت النور وأصبحت من أعمدة المشاريع ومن الأمثلة العالمية التي يحتذى بها في عالم الأعمال عن طريق التمويل الجماعي، مفهوم جديد للتمويل ظهر حديثاً.
أول ظهور لهذا المصطلح باللغة الإنجليزية على الانترنت  كان بواسطة مايكل سوليفان ، في أغسطس في العام 2006 .
يكون التمويل الجماعي عبر منصات على الإنترنت بحسب الاحصاءات التقريبية يوجد حوالي 600 منصة للتمويل الجماعي Crowdfunding . أشهر المشاريع التي تم تمويلها عبر التمويل الجماعي مشروع Form1 من شركة Formlabs للطابعات ثلاثية الأبعاد.

كان هدف الشركة الحصول على 100 ألف دولار ، فحصلت على ما يقارب 3 ملايين دولار تم تجميعها من حوالي أكثر من 2,000 شخص يسمون backers .
آلية التمويل الجماعي:

يتم التمويل الجماعي غالباً عن طريق الانترنت، ويكون هناك مجموعة من الناس معها المال ، ومجموعة من الأفراد والشركات، تريد تمويل فكرة أو منتج ، ومنصة التمويل التي تعتبر العمود الفقري للفكرة من أشهر المواقع المختصة بهذا المجال موقع كيك ستارتر .
السؤال المهم يطرح نفسه ، ماذا يستفيد الأشخاص الذي يمولون المشاريع ؟ كلنا نعلم فائدة الشركة أو الفرد الذي طلب التمويل، ولكن لا نعلم الفائدة التي ستعود على الممول. يستفيد الشخص الذي دفع المال لدعم مشروع أو فكرة ما عن طريق منصات التمويل الجماعي بإحدى الطرق التالية :

- على شكل حصة في رأس مال الشركة ، أي يملك نصيب من الشركة. وتسمى equity based 
- أو على شكل سداد قرض ، بمعنى أن الشخص الذي دفع مال لدعم فكرة، مشروع ، شركة ، إلخ... على اعتبار المال الممنوح من قبل الممولين يعتبر قرضاً . وتسمى هذه الطريقة credit based
- أو على شاكلة منتج بمعنى أنك تدعم المنتج أو الفكرة أو الخدمة بشراءها مسبقاً ، وبالتالي تحصل على منتج أو خدمة أو اشتراك ، إلخ ... مقابل ما دفعت من مال. وتسمى هذه الطريقة reward based
أخيراً الانفوجرافيك التالي يوضح شرح بسيط لعملية التمويل الجماعي crowdfunding 






































المقالات المرجعية لهذه التدوينة.
http://www.entrepreneur.com/article/228125
http://www.crowdcube.com/pg/the-crowdcube-crowdfunding-process-1371
http://en.wikipedia.org/wiki/Crowdfunding


هشام الحاج

مختص في إدارة وتطويرالأعمال ، مدير ومستشار ، مهتم بكل ما يتعلق بعالم الأعمال