horizontal menu

horizontal menu

أسرار التسويق في شركة آبل

كان العالم كله مترقباً ومتشوقاً لنتائج المؤتمر الصحفي لشركة آبل للإعلان عن الجديد "آيفون6" iphone6 ، وبدأت مواقع ومدونات أخبار التقنية بنشر العد التنازلي لبدء المؤتمر وكذلك التنبؤ بما سيعلن عنه ، والتساؤل عن الصندوق الكبير !!

إليك أسرار تميز شركة آبل Apple, Inc في التسويق:

- تلبية احتياجات العملاء
إنتاج ما يريده العملاء عملية سهلة صعبة في ذات الوقت !! ، تطلب متاعبة المشترين وآراهم وتدريب فريق المبيعات لأخذ الاستطلاع المباشر من العملاء لمعرفة الآراء والتوقعات والتغذية الراجعة من العميل حول منتج ما من منتجات الشركة. 
الشق الصعب في هذه العملية هو عملية اتخاذ القرار بناء على آراء العملاء.

- سياسة التركيز
سياسة التركيز جزء مكمل لعملية اتخاذ القرار لابد أن نركز في أشياء معينة من طلبات العملاء لأن "إرضاء الناس غاية لا تدرك" وفي الغالب لا يوجد إتفاق كامل على أي منتج على وجه الأرض. 

- عرض المنتجات بطريقة جذابة
أهم عناصر الجذب هي إحتواء الثقافات Cultures Adaptation ، على سبيل المثال إعلان آبل في اليابان يكون باللغة اليابانية وممثلي الإعلان يابانيون أيضاً.
طريقة آبل مفادها أن عملائها هم النخبة وهذا يجعل غالبية الناس يتمنون أن يكونوا من النخبة.

- إيجاد كماليات تساعد في التسويق للمنتجات الرئيسية
ليس فقط كماليات تساعد في عملية التسويق للمنتجات، بل ابتكارات أيضاً حيث نموذج التحكم في سيارات الأودي Audi مثلاً 

كما يوجد أيضا Segway وهو اسكوتر يساعد في سرعة التنقل في المباني أو داخل المصانع الشاسعة ، وهو متعدد الاستخدامات ، وتطول قائمة منتجات ، ولا ننسى Health kit ، منتج  لمراقبة النشاط الحيوي لجسم الانسان نبضات القلب وضغط الدم وهكذا.

- اللعب على العامل النفسي
وهنا قد يبدو الموضوع أكثر من مجرد رأي حيث تلعب آبل على عقدة الذنب guilty feelings ، بحيث يشعر عميل آبل الذي لم يشتري المنتج الجديد بالندم عندما يرى طوابير العملاء لشراء المنتج الجديد وعندما يرى الحديث في وسائل الإعلام ، والمواقع والمنتديات ، والمدونات.
إحدى الطرق هي الرأي والرأي الآخر، حيث تسعى آبل لإيجاد فريقين من الناس فريق متحمس ويدعم ويقبل المنتج كما هو وفريق ينتقد المنتج ويعيب بعض الأخطاء ويقوم الفريق الأول بالدفاع عن المنتج في مواجهة الفريق الآخر !! ينتج عن هذا إشهار للعلامة التجارية للشركة ، ولا ننسى أن علامة آبل كانت الأولى عالميا لعام 2013 .


هشام الحاج

مختص في إدارة وتطويرالأعمال ، مدير ومستشار ، مهتم بكل ما يتعلق بعالم الأعمال