horizontal menu

horizontal menu

كلمة السر في الحصول على وظيفة

يكثر البحث عن الوظائف وفرص العمل في الوطن العربي، يتوافق ذلك مع ارتفاع معدل البطالة في الوطن العربي حيث بلغ في آخر إحصائية 11,5 % للعام 2014 .
مشكلة البطالة في الوطن العربي هي انعكاس لمشكلة البطالة في العالم حيث بلغت نسبة البطالة في العالم 8.4 % للعام 2013 بزيادة حوالي 1% من العام الذي سبقه.
لعل المقدمة السابقة لا تطرح حلاً بل تعكس حقائق وأرقام فقط ، والهدف مما أكتب الآن هو محاولة الحصول على فرصة عمل من الفرص المتوفرة حالياً حيث تزداد المنافسة كل ما قلت الفرص.
وإليك كلمة السر لزيادة فرصتك في الحصول على وظيفة في ظل المنافسة الشديدة في سوق العمل في المنطقة:
- عدم الاكتفاء بمواقع التوظيف فقط
لأن عملية حصر shortlisting السير الذاتية تكون صعبة حتى بالنسبة لمحترفي التوظيف، مما يقلل فرص الحصول على الشخص المناسب المتقدم للوظيفة وقد تكون أنت الشخص المناسب.
كذلك يوجد الكثير من المتقدمين للوظيفة لأجل لا شئ ، وقد لا يكونوا في حاجة لتلك الوظيفة أو غير مناسبين في الأساس.
قد تكون مواقع التوظيف غير مفيدة في توظيف المناصب العليا ، رئيس تنفيذي ، مدير عام ، إلخ من هذه الوظائف.
ينصح بالتعامل مع مكاتب ووكالات التوظيف أيضاً كخيار يعزز فرص الحصول على وظيفة.

- كتابة السيرة الذاتية بخبرة ودراية وحنكة.
على الجميع مراعاة هذه الملاحظات البسيطة، أن تكون السيرة الذاتية تحتوي على صورة رسمية بزي رسمي ومظهر أنيق ، أن تحتوي على العنوان والهاتف والبريد الالكتروني الصحيح ، ويؤسفني أن أقول أن تكون باللغة الإنجليزية حيث أن معظم أصحاب العمل يفضلون ذلك ، أن تحتوي على المؤهلات بحيث يكون الأحدث في الأعلي ويكون ترتيبا تنازلياً من الأحدث إلى الأقدم في جهات العمل وفي المؤهلات والخبرات.
ولا بد أن تشمل على مهاراتك المكتسبة ، أحياناً يقوم البعض بكتابة الهوايات ، ولا أحبذه لكن لا بأس إن كنت ترى أهميتها.
- لابد من تطوير مهارات الاتصال.
معرفة أكثر من لغة ، كيفية التحية والإجابة عن الأسئلة و التواصل البصري والتفاوض وكتابة الخطابات، تعتبر من مهارات الاتصال وكلما كنت متمكناً منها وتسعى للتطوير المستمر فيها ، فإنها تزيد فرصك للحصول على وظيفة مناسبة لك.
- الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي.
بحيث تكون متابعاً لصفحات الشركات التي تهتم بالعمل بها على فيسبوك وتويتر ولينكدإن ، أن تكون حساباتك على تويتر ولينكدإن خصوصاً فيها ماهو مفيد وما يعكس مستواك العلمي والمهني.


هشام الحاج

مختص في إدارة وتطويرالأعمال ، مدير ومستشار ، مهتم بكل ما يتعلق بعالم الأعمال