horizontal menu

horizontal menu

استراتيجيات في الإدارة - 1

ماذا أقصد بإستراتيجيات الإدارة ؟

هي طريقة صياغة أهداف الشركة أو المنظمة ، بأسلوب واضح وبسيط - قدر الإمكان - وقابل للقياس ، له عده محاور وله إطار زمني أيضاً .
ملحوظة : يوجد تعريفات أخرى كثيرة.
هذه التدوينة لها ثلاث أجزاء ، كل جزء يتعلق باستراتيجيات وتجارب شخصية إدارية عالمية .

أولاً جاك ويلش، من هو ؟ 

مهندس كيميائي ، و الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك لمدة عشرين عام.
إلتحق بالشركة كمهندس كيميائي مبتدئ ، حتى وصل لمنصب الرئيس التنفيذي للشركة.
قام بتنفيذ نقلة نوعية وكان هدفه مضاعفة دخل الشركة مرة ونصف المرة أي 150 % ، ترك الشركة عام 2001  وقد رفع قيمتها إلى 500 مليار دولار أي نصف تريليون !! بعد أن كانت قيمتها 14 مليار دولار عندما تسلم رئاسة الشركة في العام 1981 .

أبرز استراتيجيات التي اتبعها

1 - استراتيجية التغيير 

قام جاك ويلش باعادة هيكلة الشركة Restructuring وعلى مدار خمس سنوات ، اقتضت منه اقتطاع 100 ألف وظيفة ، كان قراراً صعباً وتغييراً صعباً . 
ليس المهم استراتيجية التغيير، المهم هو الشجاعة في انتهاج هذه الاستراتيجية ، يوجد كثير من التنفيذين الذين يخشون التغيير، وهم يعلمون ضرورته للأسف فتفشل كثير من الشركات الواعدة .

2- استراتيجية القيادة 

معظم التنفيذيين في الشركات ليسوا قادة وهم أقرب للإشراف من القيادة ، القائد هم من يلهم الموظفين يسرع العمل يتواصل ويحفز. من ابرز مقولات جاك ويلش في هذا المجال : "المدراء - غير القياديين - يعقدون العمل ولا يسهلونه ، يتحدثون وأقدامهم على المكابح وليست على دواسة الوقود" ، وهو هنا يعرف القيادي بتعريف الضد أي بتعريف المدير غير القيادي.

3- سياسة توظيف وتطوير المدراء 

اعتمد جاك ويلش بناء على ما سبق ونظرته في المدير القيادي في توظيف مدراء قياديين ، وتطوير المدراء الموجودين ليكونو قياديين مما يصب في مصلحة العمل.

4- الاستجابة للأرقام والحقائق وتقارير السوق

ولعل عملية استحواذ جنرال الكتريك على شبكة تلفزيونات شهيرة NBC، ولا ننسى أيضاً تطبيق نظام 6 سيجما ، وهو نظام جودة معتمد عالمياً من تطوير شركة موتورلا.

5- استرتيجية التركيز، والمرونة

عندما كان جل تركيز جاك ولش منصباً على استراتيجية التغيير وكان صلباً في اتجاهه نحو الهدف ، كان يتميز أيضاً بالانفتاح والمرونة والدليل على هذا هوعملية الاستحواذ على شبكة قنوات التلفزيون ، وتطبيق نظام 6 سيجما وهو حديث جداً حيث كان عمره آنذاك 9 سنوات.


هشام الحاج

مختص في إدارة وتطويرالأعمال ، مدير ومستشار ، مهتم بكل ما يتعلق بعالم الأعمال