horizontal menu

horizontal menu

النموذج الرباعي للتدفقات النقدية لروبرت كايوساكي

نطمح كلنا في امتلاك المال والثروة ، وقد نكون غير صادقين في بعض الأحيان عندما نقول أن المال غير ضروري أو مهم بالنسبة لنا.
تعود أسباب امتلاكنا للمال أو عدم امتلاكنا له ، لطريقة تفكيرنا به، تجد الشخص الذي يملك المال يعرف قيمته ويكون حريصاً عليه- لا أتحدث هنا عن البخيل- لكن من لا يملكون المال الكثير في الأغلب لا يقدرون قيمته ، أو بالأحرى لم يستطيعو تقدير قيمته.
سأتطرق لعدة أسباب تشرح لنا كيف نسئ نحن تقدير المال لذلك لا نستطيع امتلاكه، لعل أولها عدم معرفة الحصول عليه ويوضح المثال التالي القصة :
أحمد رسام ذو موهبة فذة ويجيد التصميم باستخدام برامج التصميم الاحترافي فوتوشوب وكوريل درو وغيرها ، يشتكي أحمد من أن مرتبه كمحاسب في شركة متوسطة لا يكفي كل احتياجاته.
تحليل قصة أحمد ، أحمد لم يمتلك المال لأنه لايعرف قيمته وبطريقة غير مباشرة لا يعرف قيمة يمتلكها وتساوي الكثير وهي التصميم ، حيث يمكنه التصميم في وقت فراغه خارج إطار ساعات العمل الرسمية، وكسب المال تدريجياً حتى يحقق بعض الشهرة في المجال وحينها يمكنه الاستغناء عن الوظيفة والعمل بشكل حر كمصمم ورسام ، ولفترة من الوقت وبعدها يمكنه افتتاح شركة صغيرة لتصميم الجرافيك او ما يسمى بالانجليزية Design Studio ، وبعدها يبدأ في كسب عائد أوفر من شركته الخاصة بالتصاميم ويمكن أن يستفيد منه في تحقيق عائد غير مباشر، عن طريق امتلاك أسهم مثلاً في احدى الشركات تدر عليه ربحا سنوياً بالاضافة للحفاظ على المال المستَثمر ، أو بامتلاك عقار والاستفادة من عائد تأجيره.
من القصة السابقة وتحليلها نخرج بما يلي :
- المحاسب أحمد : هو موظف براتب شهري ونرمز له بالرمز E  من كلمة Employee  وتعني موظف بالعربية.
- المصمم الحر أحمد : هو الذي يعمل في وقت فراغه ويظف نفسه بنفسه ، ونرمز له بالرمز S  من كلمة Self-employee ، وتعني صاحب مهنة حرة.
أحمد صاحب شركة التصميم : هو شخص يمتلك شركة لها نظام خاص وتعمل في التصميم والجرافيك ، ونرمز له بالرمز B  من كلمة Business Owner ، وتعني حرفياً صاحب عمل ، واصطلاحياً تعني رجل أعمال.
أحمد صاحب الأسهم ، أو العقار : هو شخص يكسب عوائد مالية بصورة غير مباشرة، ونرمز له بالرمز I  من كلمة Investor  ، وتعني مستثمر ، 
كل المخرجات السابقة هي من تصنيف الكاتب الرائع روبرت كايوساكي ، وموجودة في كتاب النموذج الرباعي للتدفقات النقدية، والنموذج الرباعي موجود في الصورة أدناه :


الكتاب يوضح لنا مصادر الدخل الأربعة التي يمكننا من خلالها الحصول على المال ، وكيف يمكننا الوصول إلى الثراء باعادة نظرتنا إلى المال وطريقة التعامل معه.


هشام الحاج

مختص في إدارة وتطويرالأعمال ، مدير ومستشار ، مهتم بكل ما يتعلق بعالم الأعمال