horizontal menu

horizontal menu

كيف نخطط للتسويق ؟

عملية التسويق من أهم عمليات أي شركة ، ونجاح التسويق يعني نجاح المنتج ونجاح الشركة واشهار للعلامة التجارية سواء كانت منتجاً أو خدمة ، ولأهمية هذه العملية في كل منظمة وكيان يتواصل مع الجمهور أحاول هنا تبسيط خطوات وضع خطة تسويقية ناجحة، تصل للهدف المنشود منها.

أولاً تلخيص أهداف الخطة
في اللغة الانجليزية يسمى executive summary  توضح فيه ما نريد الوصول إليه من الخطة التسويقية ، حيث يساعدك على تذكر خطتك والتركيز عليها، وعدم التشتت عند بداية تطبيق الخطة.

ثانياً تجميع المعلومات Market Information
توجد مصادر عديدة على شبكة الانترنت والصحف اليومية وحتى نشرات الأخبار ، وخصوصاً الاقتصادية منها، نوعية المعلومات المهمة على سبيل المثال: أسهم الشركات المنافسة ، مواسم العطل والإجازات، المواسم السياحية إن كنت في بلد يجذب السواح وفي صناعة سياحة، أسعار المنتجات المشابهة، سعر العملة المحلية لبلدك مقابل الدولار ، إلخ.
عندما نجمع البيانات المتعلقة بطبيعة العمل من داخل وخارج الجهة التي نعمل بها ونحللها سنحصل في الغالب على رؤية قصية المدى أو متوسطة المدى لحجم السوق وموقع منتجاتنا وحصتها السوقية.

ثالثاً الفئة المستهدفة Segmentation
يتم عادة استهداف فئة معينة أو شريحة معينة من المجتمع لكل منتج أو خدمة ، مثال توضيحي بسيط شركة اتصالات هاتف الجوال لديها منتج جديد باقة لرجال الأعمال تحتوي على مميزات عالية وبتكلفة مرتفعة ، أعلنت عن هذا المنتج في المدارس الثانوية والجامعات !!
مما سبق أريد أن أوضح أن الفئة المستهدفة لابد أن تكون مختارة بعناية حتى لا يضيع المجهود بلا عائد يذكر.

رابعاً الوسائل التسويقية المستخدمة Marketing tools
وأورد أمثلة ليس للحصر حيث أن التحديث والتطور مستمر بشكل يومي في كل المجالات ومن ضمنها التسويق أيضاً
أ - الوسائل التقليدية
الإذاعة، التلفزيون ، الصحف ، المجلات ، اللوحات الإعلانية ، المنشورات الورقية مثل المطويات، المعارض التجارية ، الهدايا العينية والقرطاسية وغيرها.
ب - الوسائل الحديثة
إعلانات في المواقع الالكترونية ، إعلانات في تطبيقات الهواتف الذكية، الرسائل النصية الدعائية ، البريد الالكتروني الدعائي، التسويق عبر المدونات، إلخ من الوسائل الحديثة.

رابعاً الميزانية  Budget
نحدد الميزانية بعد الانتهاء من الخطوات الثلاث السابقة ومعرفة تكاليف الوسائل التي نريد استخدامها ، وفي بعض الحالات تكون الميزانية محددة مسبقاً.
عند تحديد الميزانية وتوفير المبلغ المالي المطلوب ، يتم تقسيمها على الوسائل التسويقية التي تم اختيارها ويتم حتساب العائد على الاستثمار ROI  لمعرفة نتائج الحملة التسويقية المخطط لها.


أخيراً التقرير Reporting
توضع فيه النتائج، الملاحظات، والتوصيات ، ويكون بعد تنفيذ الحملة بطبيعة الحال !!
ويكون فيه حساب العائد على الاستثمار للحملة التسويقية ويحسب بالمعادلة التالية:
العائد على الاستثمار ROI = (العائد من الحملة التسويقية - تكاليف الحملة التسويقية) ÷ تكاليف الحملة التسويقية
وبحسب العائد يمكنك تقييم مدى نجاح حملتك التسويقية، وتلافي الأخطاء المستقبلية إن وجدت في هذه الحملة.
مخطط توضيحي 




هشام الحاج

مختص في إدارة وتطويرالأعمال ، مدير ومستشار ، مهتم بكل ما يتعلق بعالم الأعمال