horizontal menu

horizontal menu

خطوات لا بد منها لنجاح التجارة الإلكترونية

أهمية التجارة الإلكترونية وإنتشارها
الكثیر من الناس تعتقد بأن التجارة الالكترونیة ھي مجرد الحصول على موقع على الإنترنت، ولكنھا أكبر من ذلك بكثیر. ھناك الكثیر من عمليات التجارة الالكترونیة من مثل البنوك الإلكترونية، والتسوق في المجمعات التجارية الإلكترونية، وشراء الأسھم، والبحث عن فرص عمل من خلال مواقع الإعلانات المصغرة، والقیام بمزادات محلية وتجارية، و التعاون مع بقیة الأفراد في التعليم والأبحاث. ومن أجل تنفیذ ھذه الأمور والتطبقیات، يستحسن الحصول على معلومات داعمة، وأنظمة وبنیة تحتیة.

التجارة الالكترونیة مازالت تطور مبادئھا العلمیة والنظرية. فھي تعتمد على بعض من العلوم المختلفة، مثل التسويق عبر  الاعلانات في عالم الانترنت، وتطوير استخدام المواقع وإنشاء السوق الالكترونیة. معرفة سلوكيات المستهلك وميوله، لعرض خدمات ذات جودة ومعايير عالية. كل هذه الأمور يجب أن تدار بصورة جیدة، وبسبب تداخل الكثیر من العلوم في علم التجارة الالكترونیة فإن المشرف أو المسؤول قد يضطر إلى تطوير واكتشاف نظريات جديدة بما تساهم في إدارة التجارة وفق أفضل الظروف.
تحديات التجارة الالكترونیة
بلا شك مهما حاولنا توفير المتطلبات اللازمة لإدارة العلاقة بين الأسواق والتجارة من جهة وبين المستهلك والزبون من جهة أخرى، فإن ذلك يواجه تحديات وعقبات كثيرة من أهمها: 
نقص في الاعتمادية والآمان والمعايیر والبروتوكولات.
أدوات تطوير البرمجیات مازالت تتغیر باستمرار وبسرعة لا يمكن موامبتها بالإدوات التقليدية.
صعوبة عملیة وصل الانترنت وبرمجیات التجارة الالكترونیة مع بعض التطبیقات وقواعد البیانات المستخدمة حالیاً.
قد يحتاج المزودين إلى مزودات خاصة للويب ولبنى تحتیة أخرى بالاضافة إلى مزودات الشبكات.
بعض برمجیات التجارة الالكترونیة لا تتناسب برمجیا وتقنیا مع بعض المكونات الصلبة أو مع بعض أنظمة التشغیل. 

التحديات غیر التقنیة للتجارة الالكترونیة
كلفة تطوير التجارة الاكترونیة بالإعتماد على الشركة وحدها قد يكون عالیاً جداً، والأخطاء الناتجة عن قلة الخبرة قد تسبب أعطال كثيرة. من المهم إتباع الخطوات المناسبة ودراسة البرامج بتأني. 

الأمن والخصوصیة من الأمور المھمة جداً في عمليات البيع والشراء عبر الشركة. فالكثیر من الناس تحجم عن المشاركة في التجارة الالكترونیة بداعي الخوف من الإحتيال أو الكشف عن معلومات تمس خصوصياتهم.
انعدام الثقة في الحالات المجهولة، فبعض المستهلكين لا يثقون بالباعة المجهولة الهوية والمكان، بالتالي لا يثقون بالمعاملات غیر الورقیة والنقد الالكتروني.
خطوات لنجاح التسويق الإلكتروني
تطوير منتج جيد وكلما كان هذا المنتج مميزاً ولا يوجد الكثير من المنافسة في مجاله، زادت فرص نجاح تسويقه على شبكة الانترنت.
تطوير موقع إلكتروني مخصص لتسويق المنتج، وفيه يجب مراعاة أن يكون كل ما في الموقع يحث الزائر ويحفزه على شراء المنتج، وصياغة الكلمات هي أهم أداة تسويقية لديك، خاصة في اللغة العربية فمن يهمل الجانب اللغوي يقع في مطبات لا يحسد عليها.
الخطة التسويقية: يكون هدفها الرئيسي زيادة في الإقبال على الموقع،من خلال احتواء خطة التسويق على مجموعة متنوعة من السياسات قصيرة وطويلة المدى سيضمن للموقع إقبال مستمر ودائم ومتزايد من الزوار المهتمين بالمنتج. بالتالي يسهل عملية تحويلهم إلى زبائن وزيادة في المبيعات. التسويق عبر الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر من أدوات التسويق المهمة التي لا يُستغنى عنها في عالم التسويق.
تجارب تسويقية ناجحة: أمازون والسر وراء ذلك
يعتبر مركز تسوق عالمي أستطاع التغطیة على كل الجوانب. فبدأت Amazon ببيع الكتب على الإنترنت، وبفضل التوسع يحتوي الآن على منتجات متنوعة بدءً بأقلام الرصاص، والإكسسوارات والماكیاج، وأجھزة الفیديو والألعاب، وصولاً إلى الأدوات المنزلية، والألبسة ووالمفروشات والبياضات، وغير ذلك الكثير. السر وراء هذا النجاح يكمن في الجودة، والأمان، والثقة، وسرعة الوصول، والأهم من ذلك سهولة التصفح والإنتقال عبر صفحات الموقع.
مشاركة من الزميلة / سماح السعدواي


هشام الحاج

مختص في إدارة وتطويرالأعمال ، مدير ومستشار ، مهتم بكل ما يتعلق بعالم الأعمال