horizontal menu

horizontal menu

كيف ندخل الأسواق العالمية ؟

ماهي الأسواق العالمية ؟

بتعريف مبسط هو كل العالم ، أن يكون العالم كله عميل محتمل لديك ، بمعنى آخر أن تستطيع توصيل خدمتك لجميع أنحاء العالم !!
مثل جوجل ، بوكينغ، فيسبوك ، لينكد إن ، إلخ ...

لماذا ندخل الأسواق العالمية ؟

لزيادة الحصة السوقية ، والمناسفة العالمية بمنتجاتك ، مما ينعكس على العائدات المالية لمشروعك ، ولننظرعلى سبيل المثال إعلانات جوجل وهي كمنتج تباع في كل العالم ، وكانت عائدات شركة جوجل لعام 2012 المنصرم  50 مليار دولار ، ولم تصل جوجل لهذا العائد المجزي إلا بالعالمية  و الوصول لأكثر من سوق وعدم الاكتفاء بالسوق الأمريكي فقط.
أيضاً لدعم اقتصاد بلدك القومي أو بلد الشركة الأم حيث أنه ستعود بضرائب على الدولة مما يساعد بنمو ولو بشكل جزئي في بلدك ، كما أن التوسع في السوق العالمية يزيد من خلق فرص العمل في عدة مجالات مترجمين ، ومحاسبين ومشتريات وكثير من التخصصات.

كيف نصل للأسواق العالمية ؟

أولاً كخطوة رئيسية هي لغة التخاطب مع العالم ، وحالياً لغة العالم هي اللغة الإنجليزية، وليكون منتجك يستهدف كل العالم لابد من التركيز على اللغة الإنجليزية كلغة رئيسية .
وأن يكون فريقك يجيد التعامل بهذه اللغة بالاضافة إلى لغتهم الأم.
ثانياً معرفة التوجه في السوق العالمي سعر المنتج في كل مكان ميزات منتجك وقدرته على المنافسة.
ثالثاً الاستفادة من ثورة الانترنت هذا ان لم تكن كل منتجاتك وخدمات على الانترنت ، فلديك فيس بوك ، وتويتر ، وباينترست ، واستغرام ، إلى آخر هذه الشبكات التي تسهل عملية الوصول لكل أسواق العالم.
رابعاً وضع هدف مبيعات معين نسعى للوصول له ، ويمكننا قياس أدائنا بناءاً على هذا الهدف.

تعديل مزيج التسويق Four Ps  إلى مزيج التسويق الدولي 

والآن إليكم مزيج التسويق العادي أو التسويق المحلي كما الشكل:
وهو ترتيب يبدأ بالمنتج ، السعر، المكان ، من ثم إعلان.
وهو الترتيب العادي للتسويق العادي وهو التسويق في مكان محدد ، لذلك ظهر ذلك الترتيب  على هذا النسق ، حيث يستلزم تحديد السعر، والمكان أولاً ثم الإعلان من بعدها.
أما في مزيج التسويق الدولي يتم تغير الترتيب فيصبح ، منتج ، سعر ، وإعلان ثم مكان، ويأتي المكان أخيراً لعدة أسباب منها أن يكون المكان افتراضياً ويخدم كل العالم مثل موقع الانترنت !! أو أن يكون حسب ما يطلب العميل أن تكون في الإمارات مثلاً وتطلب منتجاتك في بريطانيا ، والشكل التالي يوضح مزيج التسويق الدولي :


من أهم العوامل المساعدة في التسويق العالمي 
هي عملية تطوير المنتجات، عن طريق أخذ آراء العملاء أو ما يسمى بالتغذية الراجعة حيث أن الهدف الرئيسي من أي منتج أو خدمة هو تلبية رغبة معينة أو سد حاجة معينة لمستهلك هذا المنتج أو الخدمة.
عملية التغذية الراجعة تساعد في الوصول إلى نسبة ممتازة من رضا العملاء ، بالطبع لن يرضى كل العملاء عن منتجاتك ، ولكن حاول تقليل عدد العملاء الغير راضين عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها، تذكر دائماً أن ارضاء الناس غاية لا تدرك.








هشام الحاج

مختص في إدارة وتطويرالأعمال ، مدير ومستشار ، مهتم بكل ما يتعلق بعالم الأعمال