horizontal menu

horizontal menu

بناء نموذج الأرباح الناجح

الفرق بين نموذج العمل ونموذج الأرباح؟

نموذج العمل يوضح كيفية العمل من الألف إلى الياء ، ونموذج العمل يشمل نموذج الأرباح وهذه هي النقطة الجوهرية ، حيث أن نموذج العمل يشمل نموذج الأرباح.
نموذج الأرباح وكما هو واضح من اسمه مرتبط بكيفية الربح من الفكرة أو المشروع ، أما نموذج العمل فهو يشمل آليه عمل الشركة أو المشروع بما فيها الأرباح.

أولاً نموذج العمل

اشهر نماذج العمل هو نموذج البوصلة Business Model Canvas - كما يوجد نموذج عمل من تطوير شركة IBM - يتكون نموذج البوصلة من تسعة عناصر رئيسية تشكل في مجملها الخطوط الرئيسية لعمل أي شركة أو مشروع ، العناصر هي :



- الشركاء الرئيسيين
هي شراكات مع مزودين خدمة أو منتجين متميزين لانجاح عملك ، مثال إذا كنت صاحبي متجر إلكتروني فإ.ن الشراكة - عقد اتفاقية - بينك وبين احد شركات الشحن الرائدة يشكل اضافة ، وميزة عالية لتوصيل منتجاتك بأسرع وقت لعملائك.
- النشاطات الرئيسية
وهي النشاطات التي نقوم بها لانجاح العمل في افضل صورة على الاطلاق نذكر على سبيل المثال خدمة العملاء، أو العمل على مدار 24 ساعة .
- المصادر الرئيسية
وهي المصادر التي يمكن اعتبارها من اصول الشركة ، كالسيارات ، المكاتب ، المخازن ، الأموال ، والكوادر البشرية.
-  مجموعة القيم المضافة لتلبية احتياجات العملاء
ماهي المقترحات والقيم التي نقترحها لتلبية احتياجات العملاء ؟ اجابة هذا السؤال تكون قد أنهت العنصر الرابع من نموذج البوصلة ، ويمكن تكرار هذا السؤال بشكل دوري ربع سنوي، نصف سنوي أو سنوي ، أو حتى بشكل شهري.
- العلاقات مع العملاء
حل المشكلات ، حسن المعاملة ، خدمة ما بعد البيع ، الضمان ، وأخذ التغذية الراجعة من العملاء تعتبر أهم أساسيات خدمة العملاء.
- قنوات العمل 
أي شركة و أي مشروع بإمكانه إيصال خدماته ومنتجاته من خلال عدة قنوات ، كالبيع المباشر ، محلات الجملة ، التصدير إلى الخارج ، مواقع الانترنت ، إلخ.
- شرائح العملاء
لابد من تحديد شرائح العملاء ، وأذكر على سبيل المثال ، فئة الشباب من سن 18 - 25 ، موظفي القطاع الحكومي ، السيدات من 25 - 40 سنة ، و لا ننسى الأطفال أيضاً !! 
- هيكل التكلفة
ويوضح تكاليف العمل ، مثل الضرائب ، وتكلفة المبيعات، وتكاليف التشغيل ، إلخ .
- تدفق الإيرادات
في الفقرة التاسعة يبدأ نموذج الربح ، هذه الفقرة تختص بمصادر الدخل من أعمال الشركة ، سواء بيع منتجات ، أو منح امتياز ، أو توكيل ، أو تصدير ، إلخ ، وسنأتي على التفصيل في نموذج الربح في الفقرة التالية.

ثانياً نموذج الأرباح 

يتكون حسب تصنيف شخصي المتواضع إلى قسمين : ربح مباشر ، وربح غير مباشر.
أولاً الربح المباشر
- البيع 
وتكون عملية مباشرة لتوصيل الخدمة أو المنتج إلى العميل ، للاستزادة راجع هذه التدوينة
- الإعلانات
وهي وسيلة الربح الأشهر على الإطلاق وخاصة في مجال مواقع الانترنت ، وهي أيضاً يمكن تطبيقها في أشياء أخرى على سبيل المثال طباعة اسم وشعار شركة طيران على ملابس فريق كرة قدم !!
ثانياً الربح غير المباشر
- الإمتياز 
وهو ما يسمى بالانجليزية Franchise وهو نظام منح الاسم التجاري ونظام العمل من المانح Franchiser إلى الممنوح Franchisee ، اشهر الأمثلة على ذلك ماكدونالدز، وسابواي ، وكنتاكي ، وشركات الاستشارات إرنست أند يونج ، إلخ.
- التوكيل 
وهو نظام متعارف عليه في كل الدول العربية - والعالم - نجد إعلانات وكيل سيارات تويوتا ، وكيل هوندا ، إلخ ، وهذا النظام يلزم الشركة الممنوحة للتوكيل بيع كمية معينة سنوياً target  ، الوكالات موجودة أيضاً في الملابس والمواد الغذائية والكثير من المنتجات.
- البيع بالعمولة affiliate 
قد لا تكون ترجمة كلمة affiliate هي البيع بالعمولة ولكن الكلمة معروفة لكل رواد التجارة الالكترونية بهذا المعنى ، أنت تبيع المنتج فتحصل على العمولة ، وكبريات مواقع وشركات الانترنت تعمل بهذا النظام ، وأذكر موقع أمازون على سبيل المثال ، وموقع بيت.كوم المشهور في الوطن العربي.
- الشهرة
وأخيراً الشهرة وهي بناء السمعة وتسمى goodwill و الشهرة يمكن الاستفادة منها عند طرح أسهم للاكتتاب أو الحصول على تمويل لتوسيع النشاطات ، أو عند عملية الاستحواذ على الشركة أو المشروع من قبل شركة أكبر.


هشام الحاج

مختص في إدارة وتطويرالأعمال ، مدير ومستشار ، مهتم بكل ما يتعلق بعالم الأعمال