horizontal menu

horizontal menu

أنواع التمويل لمشروعك أو فكرتك

عندما تكتمل فكرتك لمشروع تجاري على الإنترنت أو مشروع تجاري عادي، وتكون مواردك المالية أقل من رأس المال المطلوب لبدء المشروع أو أقل من تكلفة التشغيل، لا تيأس فما زال لديك الفرصة لتحصل على تمويل لمشروعك.
يكون التمويل للمشاريع على نوعين :
1- التمويل بأسهم رأس المال Equity financing
2- التمويل الدائن (القروض) Debt financing

التمويل الدائن 
نبدأ بالتمويل الدائن نظراً لشيوع الفكرة ، وأيضاً لأنها أول ما يخطر في ذهن أي شخص عندما نتحدث عن الحاجة للتمويل نسمع مباشرة بعدها كلمة قرض !!
مفهوم القروض التمويلية يشمل أيضاً إيجار المعدات بدلاً عن شرائها أو إيجار المعدات المنتهي بالتملك ، ويشمل فواتير الخدمات التجارية مثل فاتورة كهرباء تشغيل مصنع لمدة شهر هي عبارة عن قرض من شركة الكهرباء ينتهي بحلول شهر من تقديم الخدمة.
أيضاً الشراء الآجل أي استلام السلعة من البائع قبل سداد الثمن يعتبر من أنواع التمويل ، كما يعتبر السحب على المكشوف ! من حسابك البنكي نوعاً من التمويل الدائن أو التمويل بالقروض ، وأخيراً البطاقات الإئتمانية من أكثر وسائل التمويل الدائن انتشاراً.

التمويل بالأسهم
التمويل بأسهم الرأس المال وهو النوع الأقل شيوعاً وأكثر أماناً ، والسبب في قلة شيوعه أنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بقطاع تقنية المعلومات أكثر من القطاعات الأخرى. حيث تطغى القطاعات الأخرى في الوطن العربي على حساب قطاع تقنية المعلومات، وتلك القطاعات يكون تمويلها غالباً بطريقة التمويل الدائن.
هذه الطريقة تبدأ بالإدخار الذاتي للمال كحل أول، وإن لم يتوفر فيكون هو اقتراض المال من الأهل والأقارب واعطائهم حصة من رأس مال الشركة ، كما يوجد المستثمرالطيب وهي ترجمتي الخاصة لكلمة Angel Investor ، والترجمة الشائعة هي المستثمر الملاك، لماذا يسمون بذلك لأنهم يقرضون المال مقابل نسبة صغيرة من رأس مال مشروعك على سبيل المثال 10 % إلى 20 % من الشركة ، ويكون هدفهم هو نمو مشروعك وتكون الفائدة لهم من العائد على الاستثمار مجزية في نجاح مشروعك ، أو بيعه لشركة أكبر.
ونأتي للفئة الأهم في مجال التمويل بحصص رأس المال، وهو تمويل رأس المال المخاطر، ويكون عن طريق مؤسسات متخصصة في هذا المجال ، وسيكون هناك تدوينة خاصة عن هذه المؤسسات.


هشام الحاج

مختص في إدارة وتطويرالأعمال ، مدير ومستشار ، مهتم بكل ما يتعلق بعالم الأعمال